سماعة متطورة تُساعدك على التواصل في الأماكن الصاخبة
22 يونيو 2024

تخيّل نفسك في مكان صاخب، وتريد أن تتحدث إلى شخصٍ بعينه. في مثل هذه السيناريوهات، يكون الاستماع إلى الآخرين صعبًا للغاية. ورغم ابتكارنا لسمّاعات قادرة على عزل الضوضاء بدرجة كبيرة، أو التحكم بمستويات الصوت أوتوماتيكيًا، مثل: سماعات AirPods pro الحاليّة، فإن الاستماع إلى الآخرين في بيئات صاخبة لا يزال يُمثّل تحديًا.

قدّم فريق من جامعة واشنطن الأمريكية حلًا لهذه المشكلة بابتكار سماعات ذكية؛ حيث يرتدي الشخص هذه السماعات، وينظر لمدة 3-5 ثوان إلى الشخص الذي يريد الاستماع إليه وهو يتحدّث، ثم يتولى برنامج الذكاء الاصطناعي AI الموجود في السماعة مهمة تمييز صوت المُستمع عن طريق ميكروفونين صغيرين، دون بقية الأصوات الموجودة في المكان الصاخب، فيما يُعرَف بالاستماع المُستهدف للحديث Target Speech Hearing.

تظهر الميزة المُبهرة لهذه السماعات في إمكانية الاستماع للصوت المنقّح في الوقت الفعلي real-time، حيث تُعالج السماعات اللغة الطبيعية، أو كلام الآخرين في أقل من ثانية وكأنها مُترجم؛ لذا يتمكن مرتدي هذه السماعة من الرد سريعًا على الآخرين، لتجري المحادثة بشكل طبيعي، وهنا الإنجاز الحقيقي. وقد اختبر الباحثون فاعلية الجهاز في عدة أماكن صاخبة سواء في المختبر أو خارجه، باستخدام أصوات لم تُستخدم في تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي، وأثبتت التجارب الأوليّة أن السماعات تُحسّن قدرة الاستماع إلى الآخرين، حتى في الأماكن ذات الطبيعيّة الصاخبة.

ورغم تأثُّر هذه السماعات بكثرة الأصوات المُنتشرة في الأماكن المزعجة، وعدم دعمها لخاصية الاستماع لأكثر من شخصٍ في نفس الوقت، فإنها تُعد خطوة لمستقبل أفضل، تصبح فيه عونًا لمن يعانون من صعوبات السمع خاصة خلال وجودهم بالأماكن الصاخبة، أو وسيلة مستقبليّة للتواصل السريّ.  

اقتراح ومراجعة علمية
أحمد صفوت
صحفي حر
تدقيق ومراجعة لغوية
أحمد صفوت
صحفي حر
د/ دعاء مجاهد
جامعة هارفارد
علا زيادة
جامعة القاهرة